Wednesday, January 11, 2012

كتاب: من أجل مقاربة جديدة لنقد القصة القصيرة جدا ( المقاربة الميكروسردية)

المبحث الثالث: المستوى الافتراضي:


بعد الانتهاء من القراءة الببليوغرافية والقراءة المناصية، ينتقل الناقد أو الباحث مباشرة إلى المستوى الافتراضي أوالإشكالي عن طريق طرح مجموعة من الإشكاليات أو الفرضيات المتعلقة بالمجموعة القصصية القصيرة جدا أو بالنصوص القصصية المدروسة سواء في صيغة الإثبات التقريري أم في شكل أسئلة استفهامية لتحديد محاور الدرس والمعالجة وأهداف البحث وغاياته القريبة والبعيدة.
وإليكم نموذجا تمثيليا أنجزناه في حق مجموعة الحسين زروق:"الخيل والليل" يوضح لنا المستوى الإشكالي والافتراضي:


" أصدر الكاتب المغربي الحسين زروق مجموعتين إبداعيتين ضمن جنس القصة القصيرة جدا وهما :" الخيل والليل" سنة 1996م عن مطبعة النور الجديدة بالدار البيضاء في 76 صفحة من الحجم الجيبي الصغير، ومجموعة: " صريم" التي ظهرت في سلسلة منشورات المشكاة لأول مرة سنة 2002م في 63 صفحة من الحجم المتوسط مطبوعة في دار النجاح الجديدة بالدار البيضاء.
ومن المعلوم أن الحسين زروق يعد أول من كتب القصة القصيرة جدا في المغرب عن نية ووعي تجنيسي وذلك في سنة 1996م. ونحن نعرف جيدا أن إبراهيم بوعلو ومحمد زفزاف قد كتبا القصة القصيرة جدا قبل الحسين زروق إلا أنهما لم يصدرا في ذلك عن مرجعية نظرية أو وعي تأسيسي أو تجنيسي. أضف إلى ذلك أن الحسين زروق جنس مجموعتيه معا بمصطلح:" لقطات قصصية" وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى وعيه بهذا الفن المستحدث في ساحتنا الثقافية العربية بصفة عامة والمغربية بصفة خاصة.
إذا، ماهي القضايا الموضوعية الجادة والتيمات المفصلية الهامة والأساسية التي تطرحها مجموعة" الخيل والليل" للحسين زروق؟ وماهي ملامح القصة القصيرة جدا وتجلياتها البارزة في هذا العمل الإبداعي على مستوى الدلالة والصياغة والمقصدية؟"

No comments:

Post a Comment